منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

المواضيع الأخيرة

» ما هو تقييمك للمنتدى
السبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
السبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» السلام عليكم هل من مرحب
السبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» عرش أولاد عزوز ببوسعادة
السبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
السبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» { من أقوال السلف المأثورة }
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

دليل المواقع الاسلامية

اخترنا لكم

مكتبة بوسعادة الاسلامية

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


    الأعمال بالنيات

    شاطر

    عزوز أبو اميمة
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
    نقاط : 1637
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    الموقع : بوسعادة
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي

    الأعمال بالنيات

    مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة في الإثنين أغسطس 02, 2010 12:17 am


    قال الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى- في شرح الأربعين النووية :


    قوله : ( الأعمال بالنيات ) :

    والمقصود من هذه النية تمييز العادات عن العبادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض ،


    تمييز العادات عن العبادات :


    مثاله
    : *الرجل يأكل الطعام شهوةً.


    *والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله في قوله : {وكلوا واشربوا} ،


    صار أكل الثاني عبادة وأكل الأول عادة ،


    ثانياً :*
    الرجل يسبح بالماء تبرداً


    *والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة ،


    الأول عادة والثاني عبادة،


    ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى ،


    هل يجزؤه ذلك أو لا ؟


    لا يجزؤه ،


    لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد ،



    ولهذا قال بعض أهل العلم :


    عبادات أهل الغفلة عادات


    وعادات أهل اليقظة عبادات،




    سبحان الله ,سبحان الله ،


    ( عبادات أهل الغفلة عادات ) :


    يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة ،


    و (عادات أهل اليقظة عبادات) :


    تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته يريد التكفف عن الناس يكون عبادة ،



    آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لا يؤجر،


    آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر،


    في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة ،


    والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ،


    أيهما العبادة ؟


    الثاني، وعلى هذا فقس ،


    يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع والثاني ينوي الفريضة ،


    تميز العملان أم لا ؟


    تميزا
    ، هذا نفل وهذا واجب ، وعلى هذا فقس ،


    إذن


    القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض كالنفل مع الفريضة أو تمييز العادات عن العبادات هذا المقصود بالنية ،


    النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً ،


    لأنك تتعبد لمن { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } ،


    لست تعمل لإنسان حتى تقول : عملت هذا لك ،


    تعمل لله عز وجل ،


    ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً ،


    والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً ،



    أ . هــ كلامه رحمه الله تعالى



    ـــــــــــــــــــــ

    منقول ...


    _________________


    دعوتنا
    دعوتنا أعز علينا من كل شيء ، فلا نفرط فيها طمعاً في مال ، وإرضاء لرجال ، ونسأل الله البصيرة والثبات .
    لا نستوحش من قلة السالكين ، ولا نغتر بكثرة الزائغين ، والحق يستمد قوته من صحة برهانه . لا من علو مكانه أو كثرة القائل به . ونقبل النصيحة ولو من المخالف .

    عزوز أبو اميمة البوسعادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:50 am