منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

المواضيع الأخيرة

» ما هو تقييمك للمنتدى
السبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
السبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» السلام عليكم هل من مرحب
السبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» عرش أولاد عزوز ببوسعادة
السبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
السبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» { من أقوال السلف المأثورة }
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

دليل المواقع الاسلامية

اخترنا لكم

مكتبة بوسعادة الاسلامية

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


    العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟

    شاطر

    عزوز أبو اميمة
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
    نقاط : 1637
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    الموقع : بوسعادة
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي

    العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟

    مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة في الخميس أكتوبر 07, 2010 11:37 pm

    الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبيه الامين
    و آله و صحبه أجمعين و بعد :
    فهذه عبارات وردت في تقديم الشيخ محمد الصالح رمضان
    و الشيخ البشير الإبراهيمي
    لكتاب العقائد الإسلامية للعلامة ابن باديس
    يدلك على إشادتهم بهذا المنهج و تمسكهم به
    و القارئ للمقدمة يتعجب من ذكر السلفية مرات عديدة
    ما بشير إشارة واضحة إلى أن الجمعية كانت على هذه
    الطريقة من أول العهد .



    أو لا :

    الصفحة 5 من مقدمة الكتاب طبعة دار الفتح بالشارقة
    يقول الشيخ محمد الصالح بعد أن أشاد بشيخه ابن باديس : .... و أنا واثق
    من أن هذه الطريقة السلفية التي سار عليها أستاذنا الإمام في عرض العقيدة الإسلامية هي الطريقة المثلى...اهـ



    ثانيا :

    يقول في الصفحة 9 من المقدمة : ... و كان صوت إمامنا ما يزال
    يرّن في أذني حين أملاء هذه الدروس بالجامع الأخضر , و قد
    حذا فيها حذو السلفية الرشيدة من اعتماد كتاب الله , و الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , قبل تفسيرات المذاهب المختلفة و تأويلات أصحابها في مرحلة
    الإختلاط,و الاستشهاد بما عند الأقدمين من أصحاب الأديان
    و الفلسفات و المذاهب الأخرى...اهـ



    ثالثا :

    يقول الشيخ محمد في نفس الصفحة 9 :
    و كان ذلك مما دعا المصلحين إلى ضرورة العودة إلى إصلاح
    العقائد الإسلامية , و شرحالمصطلحات , و حل القضايا على نمط سلفي واضح .
    بصريح نص الكتاب و السنة الصحيحة و لا برأي الجبرية و
    القدرية و غير ذلك من الآراء الفلسفية ..



    الرابع :

    يقول بعد نقدمة في الصفحة 12 عن سبب إعادة طبع كتاب العقائد :
    .. لاختصارها و استيعابها لأصول العقائد الدينية بطريقة سلفية لا لبس فيها و لا غموض مستمدة كلها من الكتاب
    و السنة
    بخلاف كتب التوحيد و العقائد التي
    تتشعب فيها البحث و النظر و اتخذ ألوانا من الفكر الفلسلفي
    المستمدة من الثقافات الأجنبية و الديانات المختلفة . هذا
    فضلا عن كتب العقائد و الطوائف و الفرق الدينية كالشيعة و الخوارج و المرجئة , و علم الكلام الذي توزعت
    مذاهبه بين الأشاعرة و المعتزلة
    , و عمّ
    الجدل ...... إلى آخر ماقال رحمه الله .



    الخامس :

    يقول الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي ذفي الصفحة 14 :
    بعدما تكلم عن إلقاء العلامة ابن باديس للدروس التي كانت :..... على الطريقة السلفية التي اتخذتها جمعية
    العلماء الجزائريين منهاجا لها بعد ذلك
    , و بنت عليها
    جميع مبادئها في الإصلاح ...إلى آخر كلامه رحمه الله.



    السادس :

    و يقول البشير أيضا عن شيخه :
    و الإمام رضي الله عنه كان منذ طلبه للعلم بتنونس قبل
    ذلك - و هو في مقتبلالشباب- ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في
    العقائد الإسلامية
    , و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلما , و قد بلغه الله امنيته : فأخرج
    للأمة الجزائرية أجيلا على هذه الطريقة السلفية و قاموا بحمل الأمانة من بعده .



    السابع :

    و يقول أيضا الشيخ الإبراهيمي في الصفحة 17 :
    و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها
    من الكتاب و السنة تلميذه الصالح كاسمه محمد الصالح رمضان : فجاءت
    عقيدة مثلى يتعلمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفي , موحد لربه بدلائل القرآن كأحسن ما يكون المسلم النقي و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربه , لا
    بقول السنوسي في عقيدته الصغرى : ( اما برهان وجوده
    تعالى فحدوث العالم !)





    الثامن :

    يقول الإبراهيمي رحمه الله بعد تقديمه يتقديم بسيط حول أنتشار
    المذاهب الكلامية في المغرب في الصفحة 18 يقول :
    ... حتى جاءت دروس الإمام ابن باديس فأحيا بها طريق السلف في دروسه - و منها هذه الدروس - و أكملتها جمعية العلماء.



    ثم يقول في آخر المقدمة الصفحة20 :
    وفقنا الله جميعا لاتباع كتابه ,. سنة
    نبيه , الرجوع إليها , و إلى هدي السلف الصالح
    في تبيين معانيهما .




    هذه أيها الأحبة عبارات تدلك دلالة واضحة لا لبس فيها
    على إشادة جمعية العلماء بالسلفية و حبهم لها و إلتزام طريقها
    خاصة في أبواب العقائد خلافا لما كان سائدا من الأشعرية الإعتزال .


    منقول
    من
    سحاب


    _________________


    دعوتنا
    دعوتنا أعز علينا من كل شيء ، فلا نفرط فيها طمعاً في مال ، وإرضاء لرجال ، ونسأل الله البصيرة والثبات .
    لا نستوحش من قلة السالكين ، ولا نغتر بكثرة الزائغين ، والحق يستمد قوته من صحة برهانه . لا من علو مكانه أو كثرة القائل به . ونقبل النصيحة ولو من المخالف .

    عزوز أبو اميمة البوسعادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 09, 2018 10:57 pm