منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » ما هو تقييمك للمنتدى
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

    » قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

    » السلام عليكم هل من مرحب
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

    » عرش أولاد عزوز ببوسعادة
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

    » هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

    » { من أقوال السلف المأثورة }
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

    » عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

    » الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

    » جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
    الأعمال بالنيات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

    دليل المواقع الاسلامية

    اخترنا لكم

    الأعمال بالنيات Ketabn10

    مكتبة بوسعادة الاسلامية

    الأعمال بالنيات 40183739519570447223

    عدد الزوار

    .: أنت الزائر رقم :.

    سحابة الكلمات الدلالية

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


      الأعمال بالنيات

      avatar
      عزوز أبو اميمة
      Admin
      Admin


      الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
      نقاط : 1637
      تاريخ التسجيل : 18/10/2009
      الموقع : بوسعادة
      العمل/الترفيه : طالب ثانوي

      الأعمال بالنيات Empty الأعمال بالنيات

      مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة الإثنين أغسطس 02, 2010 12:17 am


      قال الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى- في شرح الأربعين النووية :


      قوله : ( الأعمال بالنيات ) :

      والمقصود من هذه النية تمييز العادات عن العبادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض ،


      تمييز العادات عن العبادات :


      مثاله
      : *الرجل يأكل الطعام شهوةً.


      *والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله في قوله : {وكلوا واشربوا} ،


      صار أكل الثاني عبادة وأكل الأول عادة ،


      ثانياً :*
      الرجل يسبح بالماء تبرداً


      *والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة ،


      الأول عادة والثاني عبادة،


      ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى ،


      هل يجزؤه ذلك أو لا ؟


      لا يجزؤه ،


      لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد ،



      ولهذا قال بعض أهل العلم :


      عبادات أهل الغفلة عادات


      وعادات أهل اليقظة عبادات،




      سبحان الله ,سبحان الله ،


      ( عبادات أهل الغفلة عادات ) :


      يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة ،


      و (عادات أهل اليقظة عبادات) :


      تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته يريد التكفف عن الناس يكون عبادة ،



      آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لا يؤجر،


      آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر،


      في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة ،


      والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ،


      أيهما العبادة ؟


      الثاني، وعلى هذا فقس ،


      يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع والثاني ينوي الفريضة ،


      تميز العملان أم لا ؟


      تميزا
      ، هذا نفل وهذا واجب ، وعلى هذا فقس ،


      إذن


      القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض كالنفل مع الفريضة أو تمييز العادات عن العبادات هذا المقصود بالنية ،


      النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً ،


      لأنك تتعبد لمن { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } ،


      لست تعمل لإنسان حتى تقول : عملت هذا لك ،


      تعمل لله عز وجل ،


      ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً ،


      والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً ،



      أ . هــ كلامه رحمه الله تعالى



      ـــــــــــــــــــــ

      منقول ...

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:14 am