منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

المواضيع الأخيرة

» ما هو تقييمك للمنتدى
السبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
السبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» السلام عليكم هل من مرحب
السبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» عرش أولاد عزوز ببوسعادة
السبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
السبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» { من أقوال السلف المأثورة }
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

دليل المواقع الاسلامية

اخترنا لكم

مكتبة بوسعادة الاسلامية

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    شاطر

    عزوز أبو اميمة
    Admin
    Admin

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
    نقاط : 1637
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    الموقع : بوسعادة
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي

    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة في السبت سبتمبر 18, 2010 7:23 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    السؤال :
    ما حكم إسبال الثياب ؟ وهل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟



    الجواب :
    الغلو في مخالفة السنة ، يعني إذا لبس الإنسان على السنة وكما أرشد إلى ذلك الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أرشد إرشادا مطلقا ، وأرشد أشخاصا معينين إلى هذا ـ عليه الصلاة والسلام ـ وقال :" إزرة المسلم إلى نصف الساقين " ـ عليه الصلاة والسلام ـ
    ومر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وثوبه طويل ، فقال له :" يا عبد الله ، ارفع ثوبك " فرفعه ، فقال : " زد " ، فرفعه ، فقال : إلى أين ؟ قال : " إلى أنصاف الساقين " .
    وجاءنا من حديث أبي سعيد وحديث ابن عباس ، وحديث عدد كثير من الصحابة كلها في هذه الإرشادات التي تبين اهتمام الرسول بهذا الأمر ... " إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه " ، " ما أسفل الكعبين فهو في النار " . " بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خُسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة " ، " لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء " .
    فإذا جر ثوبه خيلاء فهذا لا خلاف فيه بين العلماء أنه من الكبائر ، إذا لبس إزاره وجره خيلاء ونزل تحت الكعبين فلا خلاف بين العلماء أنه مرتكب الكبيرة .
    وإذا نزل ثوبه تحت الكعبين وليس ذلك بخيلاء في زعمه ، فإن بعض العلماء يرى أن هذا ليس من الخيلاء أو لا تنطبق عليه نصوص الوعيد ، وأنه ـ وإن كان ثوبه يعني سابغا ونزل تحت الكعبين ـ لا يصدق عليه هذا الوعيد إلا إذا جر ثوبه خيلاء .
    ولكن المتأمل لهذه الأحاديث الواردة في هذا الباب يرى أن ما نزل عن الكعبين فهو في النار ولو لم يكن خيلاء ، لأن الرسول قال :" ما نزل عن الكعبين " فمجرد نزول الثوب أو إنزال الشخص ثوبه تحت الكعبين فإن فعله هذا من المخيلة .
    والشاهد في هذا الباب : أن من يلبس إلى أنصاف ساقيه فهذا ممتثل لسنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فلا ينكر على هذا ولا يلام ، وإذا نزل عن نصف الساق إلى ما فوق الكعبين إلى قرابة الكعبين فإن هذا لا بأس به ، ولا حرج عليه ، والذي يطالبه ويشدد عليه يكون مخطئا .
    فأرى أن المسألة فيها يعني تفريط ، لا أقول إفراط ، أرى فيها تفريطا ممن يعترض على هذا الذي يطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ هذا تفريط منه ، فيلزمه هو وغيره أن يطبق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فالذي يلبس إلى أنصاف الساقين لا يُعترض عليه .
    ترى بعض الناس يلبسون ثيابا إلى فوق الركبتين ولا يعترض هذا المعترض عليهم ، بل يعترض على هؤلاء المتمسكين الذين طبقوا سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ في لباسهم .
    فيا أخي الخلاصة : أن لبس الإزار والثوب له ثلاث حالات :
    إلى نصف الساق سنة يثاب عليها .
    وإلى ما فوق الكعبين مباح ، لا يثاب ولا يعاقب .
    وإلى ما تحت الكعبين فهو في النار ، فإن كان خيلاء فهو كبيرة من الكبائر ، وإن كان بغير خيلاء .
    يعني أنا أستبعد الذي يتعمد تفصيل ثوبه تحت الكعبين ما أظنه يسلم من الخيلاء ، خصوصا إذا كان يعلم توجيهات الرسول الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
    وبهذه المناسبة كثير من الناس تراه إذا فصّل بنطلونا أو سروالا يفصّله تحت الكعبين ، لماذا يا أخي ، ألست مسلما ، وتسمع توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ الكثيرة الملحة على أن يكون ثوبك على الأقل فوق الكعبين ؟
    فأنت إذا كنت لا تريد ثوابا ولا أجرا في توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ فقم على الأقل بالعمل الذي تسلم به من الوعيد وتسلم فيه ـ والعياذ بالله ـ من صفات المستكبرين الذين يستحقون النار والعياذ بالله .
    فننصح إخواننا المسلمين : أن يلتزموا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكلهم وشربهم ولباسهم ، فلا يتشبهون بالمشركين ولا بالمستكبرين المختالين .
    فإذا لبس بنطلونا فلا يتشبه بأعداء الإسلام فهذا يزيده جرما آخر أنه يجره خيلاء ، وغالبا هذه البناطيل التي تفصّل على طريقة الأوربيين من صفاتها أن تكون تحت الكعبين ، إذا كنت تقلد أعداء الإسلام فعلى الأقل خفف عن نفسك وخل هذا الثوب على الأقل فوق الكعبين ، بارك الله فيكم .
    المهم : أن الذي يلبس إلى نصف الساقين مريدا بذلك وجه الله ، ممتثلا لأمر رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ متجنبا للوعيد الذي توعده رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسبال أن هذا لا يجوز الإعتراض عليه ، ولا يجوز أن يقال إنه يلبس لباس شهرة ، ولا يجوز أن يقال إن هذا متنطع ، ولا يجوز أن يقال إن هذا غال .
    الغلو في مخالفة سنة رسول الله يا أخي ، وهذا إذا اهتدى للسنة وطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فمن الباطل في النصح والتوجيه أن تقول له إنك غال ، أنت المبطل في النصيحة ، وما عرفت النصيحة ، نسأل الله التوفيق .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 2 / ص : 458 ] .



    _________________


    دعوتنا
    دعوتنا أعز علينا من كل شيء ، فلا نفرط فيها طمعاً في مال ، وإرضاء لرجال ، ونسأل الله البصيرة والثبات .
    لا نستوحش من قلة السالكين ، ولا نغتر بكثرة الزائغين ، والحق يستمد قوته من صحة برهانه . لا من علو مكانه أو كثرة القائل به . ونقبل النصيحة ولو من المخالف .

    عزوز أبو اميمة البوسعادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 22, 2018 1:13 am