منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

المواضيع الأخيرة

» ما هو تقييمك للمنتدى
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» السلام عليكم هل من مرحب
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» عرش أولاد عزوز ببوسعادة
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» { من أقوال السلف المأثورة }
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

دليل المواقع الاسلامية

اخترنا لكم

هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Ketabn10

مكتبة بوسعادة الاسلامية

هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله 40183739519570447223

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    avatar
    عزوز أبو اميمة
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
    نقاط : 1637
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    الموقع : بوسعادة
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي

    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله Empty هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة السبت سبتمبر 18, 2010 7:23 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟ لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    السؤال :
    ما حكم إسبال الثياب ؟ وهل اللباس إلى نصف الساق غلو وتنطع في السنة ؟



    الجواب :
    الغلو في مخالفة السنة ، يعني إذا لبس الإنسان على السنة وكما أرشد إلى ذلك الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أرشد إرشادا مطلقا ، وأرشد أشخاصا معينين إلى هذا ـ عليه الصلاة والسلام ـ وقال :" إزرة المسلم إلى نصف الساقين " ـ عليه الصلاة والسلام ـ
    ومر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وثوبه طويل ، فقال له :" يا عبد الله ، ارفع ثوبك " فرفعه ، فقال : " زد " ، فرفعه ، فقال : إلى أين ؟ قال : " إلى أنصاف الساقين " .
    وجاءنا من حديث أبي سعيد وحديث ابن عباس ، وحديث عدد كثير من الصحابة كلها في هذه الإرشادات التي تبين اهتمام الرسول بهذا الأمر ... " إزرة المؤمن إلى نصف ساقيه " ، " ما أسفل الكعبين فهو في النار " . " بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خُسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة " ، " لا ينظر الله إلى من جر ثوبه خيلاء " .
    فإذا جر ثوبه خيلاء فهذا لا خلاف فيه بين العلماء أنه من الكبائر ، إذا لبس إزاره وجره خيلاء ونزل تحت الكعبين فلا خلاف بين العلماء أنه مرتكب الكبيرة .
    وإذا نزل ثوبه تحت الكعبين وليس ذلك بخيلاء في زعمه ، فإن بعض العلماء يرى أن هذا ليس من الخيلاء أو لا تنطبق عليه نصوص الوعيد ، وأنه ـ وإن كان ثوبه يعني سابغا ونزل تحت الكعبين ـ لا يصدق عليه هذا الوعيد إلا إذا جر ثوبه خيلاء .
    ولكن المتأمل لهذه الأحاديث الواردة في هذا الباب يرى أن ما نزل عن الكعبين فهو في النار ولو لم يكن خيلاء ، لأن الرسول قال :" ما نزل عن الكعبين " فمجرد نزول الثوب أو إنزال الشخص ثوبه تحت الكعبين فإن فعله هذا من المخيلة .
    والشاهد في هذا الباب : أن من يلبس إلى أنصاف ساقيه فهذا ممتثل لسنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فلا ينكر على هذا ولا يلام ، وإذا نزل عن نصف الساق إلى ما فوق الكعبين إلى قرابة الكعبين فإن هذا لا بأس به ، ولا حرج عليه ، والذي يطالبه ويشدد عليه يكون مخطئا .
    فأرى أن المسألة فيها يعني تفريط ، لا أقول إفراط ، أرى فيها تفريطا ممن يعترض على هذا الذي يطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ هذا تفريط منه ، فيلزمه هو وغيره أن يطبق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فالذي يلبس إلى أنصاف الساقين لا يُعترض عليه .
    ترى بعض الناس يلبسون ثيابا إلى فوق الركبتين ولا يعترض هذا المعترض عليهم ، بل يعترض على هؤلاء المتمسكين الذين طبقوا سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ في لباسهم .
    فيا أخي الخلاصة : أن لبس الإزار والثوب له ثلاث حالات :
    إلى نصف الساق سنة يثاب عليها .
    وإلى ما فوق الكعبين مباح ، لا يثاب ولا يعاقب .
    وإلى ما تحت الكعبين فهو في النار ، فإن كان خيلاء فهو كبيرة من الكبائر ، وإن كان بغير خيلاء .
    يعني أنا أستبعد الذي يتعمد تفصيل ثوبه تحت الكعبين ما أظنه يسلم من الخيلاء ، خصوصا إذا كان يعلم توجيهات الرسول الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
    وبهذه المناسبة كثير من الناس تراه إذا فصّل بنطلونا أو سروالا يفصّله تحت الكعبين ، لماذا يا أخي ، ألست مسلما ، وتسمع توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ الكثيرة الملحة على أن يكون ثوبك على الأقل فوق الكعبين ؟
    فأنت إذا كنت لا تريد ثوابا ولا أجرا في توجيهات الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ فقم على الأقل بالعمل الذي تسلم به من الوعيد وتسلم فيه ـ والعياذ بالله ـ من صفات المستكبرين الذين يستحقون النار والعياذ بالله .
    فننصح إخواننا المسلمين : أن يلتزموا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكلهم وشربهم ولباسهم ، فلا يتشبهون بالمشركين ولا بالمستكبرين المختالين .
    فإذا لبس بنطلونا فلا يتشبه بأعداء الإسلام فهذا يزيده جرما آخر أنه يجره خيلاء ، وغالبا هذه البناطيل التي تفصّل على طريقة الأوربيين من صفاتها أن تكون تحت الكعبين ، إذا كنت تقلد أعداء الإسلام فعلى الأقل خفف عن نفسك وخل هذا الثوب على الأقل فوق الكعبين ، بارك الله فيكم .
    المهم : أن الذي يلبس إلى نصف الساقين مريدا بذلك وجه الله ، ممتثلا لأمر رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ متجنبا للوعيد الذي توعده رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسبال أن هذا لا يجوز الإعتراض عليه ، ولا يجوز أن يقال إنه يلبس لباس شهرة ، ولا يجوز أن يقال إن هذا متنطع ، ولا يجوز أن يقال إن هذا غال .
    الغلو في مخالفة سنة رسول الله يا أخي ، وهذا إذا اهتدى للسنة وطبق سنة رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ فمن الباطل في النصح والتوجيه أن تقول له إنك غال ، أنت المبطل في النصيحة ، وما عرفت النصيحة ، نسأل الله التوفيق .


    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 2 / ص : 458 ] .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:04 pm