منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

مرحبا نتمنى أنك تشرفنا بانضمامك لعائلة منتدانا


تقبل تحياتي

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنصار السنة ببوسعادة

المواضيع الأخيرة

» ما هو تقييمك للمنتدى
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:36 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» قناة وصال الفارسية لدعوة شيعة ايران
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:11 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» السلام عليكم هل من مرحب
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:05 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» عرش أولاد عزوز ببوسعادة
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:56 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» هذه هي بوسعادة ... بوابة الصحراء الجزائرية
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 8:46 pm من طرف بلعباس البوسعادي

» { من أقوال السلف المأثورة }
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:23 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:20 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» الطريق واحد، للشيخ: عبد المالك رمضاني الجزائري
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:19 pm من طرف عزوز أبو اميمة

» جزء قد سمع ، تبارك ، عم "بالأَمَازِيغِيَّة"
العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 4:18 pm من طرف عزوز أبو اميمة

دليل المواقع الاسلامية

اخترنا لكم

العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Ketabn10

مكتبة بوسعادة الاسلامية

العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  40183739519570447223

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الإثنين يونيو 13, 2016 3:42 am


    العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟

    avatar
    عزوز أبو اميمة
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 572
    نقاط : 1637
    تاريخ التسجيل : 18/10/2009
    الموقع : بوسعادة
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي

    العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟  Empty العلامة البشير الإبراهيمي يتكلم عن السلفية في الجزائر هل يقال أنه وهابي ؟؟؟

    مُساهمة من طرف عزوز أبو اميمة الخميس أكتوبر 07, 2010 11:37 pm

    الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبيه الامين
    و آله و صحبه أجمعين و بعد :
    فهذه عبارات وردت في تقديم الشيخ محمد الصالح رمضان
    و الشيخ البشير الإبراهيمي
    لكتاب العقائد الإسلامية للعلامة ابن باديس
    يدلك على إشادتهم بهذا المنهج و تمسكهم به
    و القارئ للمقدمة يتعجب من ذكر السلفية مرات عديدة
    ما بشير إشارة واضحة إلى أن الجمعية كانت على هذه
    الطريقة من أول العهد .



    أو لا :

    الصفحة 5 من مقدمة الكتاب طبعة دار الفتح بالشارقة
    يقول الشيخ محمد الصالح بعد أن أشاد بشيخه ابن باديس : .... و أنا واثق
    من أن هذه الطريقة السلفية التي سار عليها أستاذنا الإمام في عرض العقيدة الإسلامية هي الطريقة المثلى...اهـ



    ثانيا :

    يقول في الصفحة 9 من المقدمة : ... و كان صوت إمامنا ما يزال
    يرّن في أذني حين أملاء هذه الدروس بالجامع الأخضر , و قد
    حذا فيها حذو السلفية الرشيدة من اعتماد كتاب الله , و الصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , قبل تفسيرات المذاهب المختلفة و تأويلات أصحابها في مرحلة
    الإختلاط,و الاستشهاد بما عند الأقدمين من أصحاب الأديان
    و الفلسفات و المذاهب الأخرى...اهـ



    ثالثا :

    يقول الشيخ محمد في نفس الصفحة 9 :
    و كان ذلك مما دعا المصلحين إلى ضرورة العودة إلى إصلاح
    العقائد الإسلامية , و شرحالمصطلحات , و حل القضايا على نمط سلفي واضح .
    بصريح نص الكتاب و السنة الصحيحة و لا برأي الجبرية و
    القدرية و غير ذلك من الآراء الفلسفية ..



    الرابع :

    يقول بعد نقدمة في الصفحة 12 عن سبب إعادة طبع كتاب العقائد :
    .. لاختصارها و استيعابها لأصول العقائد الدينية بطريقة سلفية لا لبس فيها و لا غموض مستمدة كلها من الكتاب
    و السنة
    بخلاف كتب التوحيد و العقائد التي
    تتشعب فيها البحث و النظر و اتخذ ألوانا من الفكر الفلسلفي
    المستمدة من الثقافات الأجنبية و الديانات المختلفة . هذا
    فضلا عن كتب العقائد و الطوائف و الفرق الدينية كالشيعة و الخوارج و المرجئة , و علم الكلام الذي توزعت
    مذاهبه بين الأشاعرة و المعتزلة
    , و عمّ
    الجدل ...... إلى آخر ماقال رحمه الله .



    الخامس :

    يقول الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي ذفي الصفحة 14 :
    بعدما تكلم عن إلقاء العلامة ابن باديس للدروس التي كانت :..... على الطريقة السلفية التي اتخذتها جمعية
    العلماء الجزائريين منهاجا لها بعد ذلك
    , و بنت عليها
    جميع مبادئها في الإصلاح ...إلى آخر كلامه رحمه الله.



    السادس :

    و يقول البشير أيضا عن شيخه :
    و الإمام رضي الله عنه كان منذ طلبه للعلم بتنونس قبل
    ذلك - و هو في مقتبلالشباب- ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في
    العقائد الإسلامية
    , و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلما , و قد بلغه الله امنيته : فأخرج
    للأمة الجزائرية أجيلا على هذه الطريقة السلفية و قاموا بحمل الأمانة من بعده .



    السابع :

    و يقول أيضا الشيخ الإبراهيمي في الصفحة 17 :
    و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها
    من الكتاب و السنة تلميذه الصالح كاسمه محمد الصالح رمضان : فجاءت
    عقيدة مثلى يتعلمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفي , موحد لربه بدلائل القرآن كأحسن ما يكون المسلم النقي و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربه , لا
    بقول السنوسي في عقيدته الصغرى : ( اما برهان وجوده
    تعالى فحدوث العالم !)





    الثامن :

    يقول الإبراهيمي رحمه الله بعد تقديمه يتقديم بسيط حول أنتشار
    المذاهب الكلامية في المغرب في الصفحة 18 يقول :
    ... حتى جاءت دروس الإمام ابن باديس فأحيا بها طريق السلف في دروسه - و منها هذه الدروس - و أكملتها جمعية العلماء.



    ثم يقول في آخر المقدمة الصفحة20 :
    وفقنا الله جميعا لاتباع كتابه ,. سنة
    نبيه , الرجوع إليها , و إلى هدي السلف الصالح
    في تبيين معانيهما .




    هذه أيها الأحبة عبارات تدلك دلالة واضحة لا لبس فيها
    على إشادة جمعية العلماء بالسلفية و حبهم لها و إلتزام طريقها
    خاصة في أبواب العقائد خلافا لما كان سائدا من الأشعرية الإعتزال .


    منقول
    من
    سحاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:25 pm